السلام عليكم نعم المدونة تساعد على تطوير الافكار وايضا تولد الافكار وايضا تساعد على طرح الاسئلة وايضا طرح افكار جديدة والمدونة يمكن تطرح المواهب ومشاركة الاخرين فيها لكي يستفيدوا منها ومناقشة البحوث العلمية الجديدة
السلام عليكم المدونةاداة لتوليد الافكار وذلك عن طريق طرح الاسئلة وتبادل المعلومات وتساعد المدونة على طرح المواهب ومشاركة الاخرين فيها والاستفادة منها وعن طريق التفاعل بينهم في الاجابة عن الاسئلة ووالمشاركة في الافكار
تكون مدونة الأنترنت أداة لتوليد وتطوير الأفكار وذلك عند دخولنا مدونات بعضنات البعض فكل صاحب مدونة يطرحة فكرة أو يطور من برنامج فبدل ما يكتمها فيطرحها في مدونته فعندما ندخل مدونته ونجد مثل هذه الأفكار يمكن نأخذه ونتبنأها ونأخذ بها أو نوجه أو تضيف إليه فكرة معينة وبالتالي تتطور الفكرة والعمل على تطبيقها في الميدان ، كذلك لا نسنى تواصل أفكار الطلاب مع الطلاب ، الطلاب مع معلم المادة وخاصة في مناتقشة الواجب المنزلي مع وجود التغذية الراجعة ، المعلم مع المشرف يساعد على توليد فكرة في معالجة الطلاب الضعاف وكذلك وضع برامج لرعاية الموهبين والمتفوقين وتطوير الأداء المدرسي.
السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
الجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم . وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة . والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
الجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم . وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة . والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوبر المعرفة؟
سأبدأ بالإجابة عن السؤال من خلال معرفة أنواع التفاعل في المدونة حيث يحدث تفاعل بين المتعلم والمحتوى وتفاعل المتعلم مع الآخرين وكذلك بين المعلم و المتعلمين . من خلال أنواع التفاعل أعلاه يتضح الدور الذي تلعبه مدونة الإنترنت حيث يتم تبادل المعلومات والخبرات ومناقشتها وكل طرف يطرح وجهة نظره بالتالي يساهم هذا في تطوير الخبرات المعرفية وتنقيتها ومن الممكن تصحيح المفاهيم الخاطئة وكذلك قد يتم تناول المعرفة من أوجه مختلفة مما يعطي أفكار جديدة لم يتعرض لها الشخص ويصبح له كم معرفي لم يكن لديه من خلال تجميع المعرفة من الآخرين.
• أداة لتوليد وتطور الأفكار وتطوير المعرفة : فأصحاب المدونات يقومون بطرح موضوعات متعددة حسب ثقافة واتجاهات صاحب المدونة سواءً تربوية اقتصادية تكنولوجية سياسية أو غيرها من المجالات. قد تكون أحيانا موضوعات عادية غير ذات اهتمام وقد تكون ذات اهتمام لعدد من الأفراد فتضيف لهم الكثير وخاصة أنهم إذا كانوا ممن يحرصون على البحث وجمع الأفكار عن موضوعات معينة وهذا ما يعرف بتبادل المعلومات ومن خلال المناقشات والردود المتنوعة والمتعددة تظهر أفكاراً جديدة قد تكون قوية في الطرح أحيانا خاصة إذا ما قرنت بالأدلة النظرية والعملية إذا ما دعت الحاجة لذلك فيستفيد صاحب الفكرة المطروحة والذي قد يكون صاحب المدونة أو غيره من رواد المدونة. • تطرح المدونات مشكلات متعددة للمناقشة وفي مجالات عدة وبشكل جاد وينبري عدد من المختصين والمشاركين في طرح واقتراح حلول متعددة مرتبطة في كثير من الأحيان بتجارب واقعية كان لها نتائجها لا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية كخلاصة البحوث والدراسات التي تطرقت لمثل تلك المشكلات . وهذا ما يسمى باستخدام طريقة التعلم في مجموعات وحل المشكلات ولكن من خلال استخدام الحاسوب وبمشاركة واسعة ومتعددة من شرائح المجتمع خاصة إذا ما ركزنا على المجتمع التربوي التعليمي .
• أداة لتوليد وتطور الأفكار وتطوير المعرفة : فأصحاب المدونات يقومون بطرح موضوعات متعددة حسب ثقافة واتجاهات صاحب المدونة سواءً تربوية اقتصادية تكنولوجية سياسية أو غيرها من المجالات. قد تكون أحيانا موضوعات عادية غير ذات اهتمام وقد تكون ذات اهتمام لعدد من الأفراد فتضيف لهم الكثير وخاصة أنهم إذا كانوا ممن يحرصون على البحث وجمع الأفكار عن موضوعات معينة وهذا ما يعرف بتبادل المعلومات ومن خلال المناقشات والردود المتنوعة والمتعددة تظهر أفكاراً جديدة قد تكون قوية في الطرح أحيانا خاصة إذا ما قرنت بالأدلة النظرية والعملية إذا ما دعت الحاجة لذلك فيستفيد صاحب الفكرة المطروحة والذي قد يكون صاحب المدونة أو غيره من رواد المدونة. • تطرح المدونات مشكلات متعددة للمناقشة وفي مجالات عدة وبشكل جاد وينبري عدد من المختصين والمشاركين في طرح واقتراح حلول متعددة مرتبطة في كثير من الأحيان بتجارب واقعية كان لها نتائجها لا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية كخلاصة البحوث والدراسات التي تطرقت لمثل تلك المشكلات . وهذا ما يسمى باستخدام طريقة التعلم في مجموعات وحل المشكلات ولكن من خلال استخدام الحاسوب وبمشاركة واسعة ومتعددة من شرائح المجتمع خاصة إذا ما ركزنا على المجتمع التربوي التعليمي .
السلام عليكم دكتورنا العزيز ،،، المدونة مفكرة معلوماتية مفيدة تجعل المتصفح والداخل للمدونة لديه أفكار واراء كثيرة يطرحها لأنه يجد راحته يجد الحرية في طرح الفكرة في إيصال معلومة للآخرين المعلومة لتوجيه يجد أيضا التغذية الراجعة من خلال الحوار والتعليقات على الأفكار المطروحة مدونة الانترنت صيحة عالمية اصبح كل صاحب مدونة عنده فكر يريد أن يدير موقع لحاله أو يصمم موقع فالمدوتة هي موقع مصغر فيجد صاحبة الحرية في طرح الفكرة في استقبال المعلومات في توضيح ما يجيش في خاطرة
السلام عليكم حبيت ان أضيف ان مدونه الانترنت أداه ناجحه جدا لتوليد وتطور أفكاري حيث تتيح الفرصه لي بزياده أفكاري وتعديل افكار خاطئه وايضا تعتبر المدونه اداه لتبادل المعلومات وتطويرها
فوائد مدونة الانترنت : 1. من المصادر الهامة للحصول على المعلومات . 2. وسيلة للتعبير والمشاركة في واقع المجتمعات . 3. تعبر عن وجهة نظر شخصية هي وجهة نظر كاتب أو محرر المدونة وهذا ما يعطيها قالبا خاصا تتميز وتنفرد به عما سبقها من مصادر للمعلومات . 4. كوسيلة اتصالية هامة في تغيير الواقع . 5. بناء شبكات اتصالية اجتماعية توفر قنوات لتبادل المعلومات والمعرفة والآراء المختلفة . 6. متابعة الأخبار وقياس الآراء المختلفة في الموضوعات المطروحة. 7. كما أن المدونات كمصدر جديد للمعلومات على الشبكة العنكبوتية تتسم بالتراكم والزيادة المستمرة والسريعة ثانية بعد الأخرى على عكس الأشكال التقليدية الأخرى من مصادر المعلومات وذلك يعني وجود محتويات لمصادر لا متناهية وفي نفس الوقت هذه المحتويات تتيح القدرة على المشاركة والانخراط المدني في الأنباء والأخبار في المجتمع . 8. تسمح بحرية التعبير عن الرأي وهو ما لا تسعد به العديد من الحكومات غير الديمقراطية مما أدي إلى زيادة انتشارها و الإقبال على قراءتها. 9. تضم المدونات العديد من أشكال المعلومات بين نص وصورة وصوت. 10. تتميز بحداثة المعلومات وتراكمها وزيادتها بشكل مستمر وسريع وقابليتها للحذف والإضافة والتعديل مما يمكن الباحث أو المشارك من التعرف على ما هو جديد في المجال الذي يبحث أو يريد الاطلاع عليه . 11. وسيلة للنشر والدعاية والترويج للمشروعات و الحملات المختلفة . 12. وسيلة لنشر ثقافة المجموعة و إتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر ما . 13. طرح المشاكل التي تهم الشارع والحلول لها مع مصداقية أكبر . 14. القضاء على البيروقراطية في الإعلام المحلي. 15. الحصول على موقع شخصي(تقريبا)يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الآخرين فالمدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها إما من تجربة شخصية أو خبرة اكتسبها مع الوقت أو من خياله المحض أو فكره التربوي أو الاجتماعي …. بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر من شخص لأخر. 16. أما التدوين في مجال التعليم فهو مفيد للطلبة وللمعلم كأداة اتصال الكترونية يستطيع المعلم من خلالها أن يفهم وجهة نظر الطالب حول موضوع معين ، كما أن الطالب يعلق على ما اخذ من معلومات ويضيف إليها ويربطها بما عنده من أفكار و يضع روابط الكترونية تخدم الموضوع الذي يكتبه لذلك يستفيد المعلم وبقية الطلاب من هذه المدونة . 17. وسيلة ممتازة لتبادل واستكشاف الابتكارات والمنتجات / الخدمات / مفاهيم التنمية المجتمعية.
يمكن أن تكون مدونة الإنترانت أداة لتوليد وتطور الأفكار من خلال تبادل المعلومات ، والتفاعل مع الآخرين ، حيث تتطور أفكار كل من صاحب المدونة وقارئ المدونة فيحدث تبادل للمعلومات والأفكار ومناقشة الموضوعات المختلفة ( الاجتماعية – السياسية – الاقتصادية .....الخ فقارئ المدونة وصاحب المدونة لا يقفان عند وصول المعلومات إليهما فقط وإنما تتطور هذه المعلومات من خلال عملية تنقيح ونقد بعض الأفكار وتطويرها ومناقشتها من زوايا متعددة فهذا دون أدنى شك سيولد ويثمر أفكار ا جادة و مبدعة كما يمكن استخدام العصف الذهني لتوليد الأفكار فعن طريق المدونة يقوم شخص واحد بطرح فكرة واحدة أو عدة أفكار فيدعو لمناقشتها عدد كبير من أصحاب الأفكار والآراء فيحصل على آلاف الأفكار والآراء حول هذه الفكرة فالمدونة تعد بذلك مولدة للأفكار وفي وقت محدد يتم الحصول على أفكار وآراء عدة قد تغيب عن ذهن واضع الفكرة كما تساعد الشخص عن العدول عن أفكاره إذا كانت أفكار تتناقض مع المنطق وذلك نتيجة تبادل الآراء والأفكار مع الطرف الآخر فيتم التعديل في الأفكار أو تصويب ما كان خطأ سواء أكانت فكرة أو معتقد أو سلوك ، كما أنها تساعد على تعريف الشخص عن ذاته وعن أفكاره فقد تكون بناءه تدعو إلى التطوير والتعديل ، كما أنها وسيلة للتعارف من خلال تبادل الآراء ومناقشتها حول موضوع معين ، وهي وسيلة لنقل الأفكار المبدعة إلى من بيده إمكانية التغيير والتطوير ، كذلك تعد مدونة الإنترنت أداة لتبادل وتطوير المعرفة حيث يتم تطوير المعلومات المتبادلة من خلال المدونة فيحدث تكامل في المعرفة فيتم تبادل الآراء والحلول وطرحها من قبل الجميع فيمكن طرح موضوع للنقاش من قبل أحد المشاركين ويدعو الجميع للإطلاع عليه ومناقشته سواء بالإضافة عليه أو نقده أو التعليق على ما جاء في الموضوع من اجابيات أو سلبيات وما أضافه الموضوع للقارئ من معرفه ومعلومات فتعم الفائدة على الجميع ، فيشعر كل شخص استخدم المدونة بأهميتها وفائدتها وبفائدة الانترنت والحاسوب في حياته ، ففي المجال التربوي تتيح مدونة الانترنت فرصة للمشاركة في عرض الدروس والمواضيع التربوية فتخلق جوا من التعاون حيث يمكن ربط مدونة الانترنت بمدونات أخرى أو مواقع لتشكيل مصدر تعليمي فهى تمارس دورا في التنمية المهنية للمعلمين وغيرهم . فالتدوين هو النشاط الشائع والعصرى على شبكة الانترنت حيث يستطيع الاشخاص الذين يملكون موهبة الكتابة تدوين افكارهم وعرضها على الاخرين والسماح لهم بالتعليق عليها وتتنوع محتويات المدونات مابين السياسى والتعليمى والاجتماعى والدينى ومن اشهر المواقع التى تتيح هذه الخدمة المجانية Blogger.com وموقع http://ar.wordpress.com. إن المدونات في الغالب ليست مجرد وسيلة للاتصال، بل هي وسيلة للتفكير في الحياة أو الأعمال الفنية ، والمدونات يمكن أن يكون نوعها وجداني. فقليل من المدونات الشخصية تصل إلى الشهرة، ولكن بعضها يحصل بسرعة على شهرة واسعة النطاق. فالمواقع، مثل تويتر، تسمح للمدونين بتبادل الأفكار والمشاعر على الفور مع الأصدقاء والأسرة وهي أسرع بكثير من إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو كتابتها. فمع تطور التكنولوجيا والانترنت بالتحديد وتأثيرها الكبير في حياة البشر، وتبرز ظاهرة المدونات الالكترونية "Blogs" كمثال على قدرة الناس على المشاركة لآرائهم وتسويقها بشكل عالمي عبر الانترنت، وتمكن المعلمون من استخدامها بشكل ابداعي وفعال في التعليم، وفي الغرف الصفيّة، لأن المدونات الإلكترونية التعليمية تعتبر من الأدوات التكنولوجية التفاعلية القوية المفيدة لكلٍ من المعلمين والطلاب على حدٍ سواء. أخيرا مدونة الانترنت وسيلة مهمة من الوسائل المساعدة على توليد الأفكار وتطويرها وإخراجها للعالم للاستفادة كما أنها وسيلة أيضا لتبادل المعلومات والمعرفة وتنمية الثقافة لكل من صاحب المدونة وقارئها.
هناك ١٦ تعليقًا:
السلام عليكم
نعم المدونة تساعد على تطوير الافكار وايضا تولد الافكار وايضا تساعد على طرح الاسئلة وايضا طرح افكار جديدة والمدونة يمكن تطرح المواهب ومشاركة الاخرين فيها لكي يستفيدوا منها ومناقشة البحوث العلمية الجديدة
السلام عليكم
المدونةاداة لتوليد الافكار وذلك عن طريق طرح الاسئلة وتبادل المعلومات وتساعد المدونة على طرح المواهب ومشاركة الاخرين فيها والاستفادة منها وعن طريق التفاعل بينهم في الاجابة عن الاسئلة ووالمشاركة في الافكار
تكون مدونة الأنترنت أداة لتوليد وتطوير الأفكار وذلك عند دخولنا مدونات بعضنات البعض فكل صاحب مدونة يطرحة فكرة أو يطور من برنامج فبدل ما يكتمها فيطرحها في مدونته فعندما ندخل مدونته ونجد مثل هذه الأفكار يمكن نأخذه ونتبنأها ونأخذ بها أو نوجه أو تضيف إليه فكرة معينة وبالتالي تتطور الفكرة والعمل على تطبيقها في الميدان ، كذلك لا نسنى تواصل أفكار الطلاب مع الطلاب ، الطلاب مع معلم المادة وخاصة في مناتقشة الواجب المنزلي مع وجود التغذية الراجعة ، المعلم مع المشرف يساعد على توليد فكرة في معالجة الطلاب الضعاف وكذلك وضع برامج لرعاية الموهبين والمتفوقين وتطوير الأداء المدرسي.
أعزائي الطلبة
لازلت أنتظر تعليقاتكم حول السؤال المطروح.
تحياتي دكتور ، لقد أرسلت إليك تعليقي ولكن لم يأتيني أي رد ؟
السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
الجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم .
وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة .
والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
السؤال : كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوير المعرفة؟:
الجواب : إن تداخل الأفكار بين صاحب المدونة والمشاركين معه في النقاش حول موضوع ما أو بين المشاركين أنفسهم في المدونة نفسها أو بين عدة مدونات ليجعل من السهل أن تتولد فكرة جديدة في صلب الموضوع المناقش أو خارج موضوع النقاش أو إثراء من أحد المشاركين لإفادة من يشاركهم في النقاش ، ولربما هذه الفكرة المتولدة كان مخطط لها من قبل المشاركين أو صاحب المدونة أو أنها جاءت بسبب طرح موضوع ما أثارت هذه ظهور هذه الفكرة المتولدة ، وبالتالي تتولد فكرة جديدة توضع موضع النقاش والتي نفسها من الممكن أن تولد أفكارا أخرى جديدة وذلك لأن التداخل في أفكار المشاركين تعني بناء فعالا لبيت من الأفكار والعلم .
وكذلك فإن الفكرة المطروحة قد تعتريها بعض النقص أو لم تصل إلى درجة كبيرة من الدقة ، والنقاش بين صاحب المدونة مع المشاركين أو بين المشاركين أنفسهم من المحتمل أن يفضي بتطوير هذه الفكرة إلى أفضل مقاماتها بسبب أن الناس يختلفون في أفكارهم ، ففكرة من هنا وفكرة من هنا تجعل الأفكار متميزة ومتطورة .
والمعارف تأتي في البداية عند المشاركة بها قليلة أو أن صاحب المعرفة حينما يطرح موضوعا فإنما يقصد أن يفيد وان يستفيد في الوقت نفسه . فلربما وبسبب تبادل الأفكار بين هؤلاء المشاركين مع صاحب المدونة كل من المشاركين يطرح أفكارا جديدة كانت أو قديمة فتناقش ويتم تبادل المعارف وتطويرها والوصول بها إلى مؤلفات ومقامات عالية المستوى . انتهى
تعتبرمدونة الانترنت مفيدة حيث تتيح الفرصة لتبادل الآراء وشاركة زملائي في عرض الموضوعات وتبادل الدروس والبحوث والمعلومات وتزويدنا بالأفكار الجديدة
كيف تكون مدونة الانترنت أداة لتوليد و تطور الأفكار و أداة تبادل وتطوبر المعرفة؟
سأبدأ بالإجابة عن السؤال من خلال معرفة أنواع التفاعل في المدونة حيث يحدث تفاعل بين المتعلم والمحتوى وتفاعل المتعلم مع الآخرين وكذلك بين المعلم و المتعلمين .
من خلال أنواع التفاعل أعلاه يتضح الدور الذي تلعبه مدونة الإنترنت حيث يتم تبادل المعلومات والخبرات ومناقشتها وكل طرف يطرح وجهة نظره بالتالي يساهم هذا في تطوير الخبرات المعرفية وتنقيتها ومن الممكن تصحيح المفاهيم الخاطئة وكذلك قد يتم تناول المعرفة من أوجه مختلفة مما يعطي أفكار جديدة لم يتعرض لها الشخص ويصبح له كم معرفي لم يكن لديه من خلال تجميع المعرفة من الآخرين.
يمكن كذلك للأفكار أن تتولد عندما نقرأ أفكار. فتبدو لنا أفكار لم تكن قد فكرنا بها إلا عند قراءة تعليقات وأفكار الآخرين.
• أداة لتوليد وتطور الأفكار وتطوير المعرفة : فأصحاب المدونات يقومون بطرح موضوعات متعددة حسب ثقافة واتجاهات صاحب المدونة سواءً تربوية اقتصادية تكنولوجية سياسية أو غيرها من المجالات. قد تكون أحيانا موضوعات عادية غير ذات اهتمام وقد تكون ذات اهتمام لعدد من الأفراد فتضيف لهم الكثير وخاصة أنهم إذا كانوا ممن يحرصون على البحث وجمع الأفكار عن موضوعات معينة وهذا ما يعرف بتبادل المعلومات ومن خلال المناقشات والردود المتنوعة والمتعددة تظهر أفكاراً جديدة قد تكون قوية في الطرح أحيانا خاصة إذا ما قرنت بالأدلة النظرية والعملية إذا ما دعت الحاجة لذلك فيستفيد صاحب الفكرة المطروحة والذي قد يكون صاحب المدونة أو غيره من رواد المدونة.
• تطرح المدونات مشكلات متعددة للمناقشة وفي مجالات عدة وبشكل جاد وينبري عدد من المختصين والمشاركين في طرح واقتراح حلول متعددة مرتبطة في كثير من الأحيان بتجارب واقعية كان لها نتائجها لا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية كخلاصة البحوث والدراسات التي تطرقت لمثل تلك المشكلات . وهذا ما يسمى باستخدام طريقة التعلم في مجموعات وحل المشكلات ولكن من خلال استخدام الحاسوب وبمشاركة واسعة ومتعددة من شرائح المجتمع خاصة إذا ما ركزنا على المجتمع التربوي التعليمي .
• أداة لتوليد وتطور الأفكار وتطوير المعرفة : فأصحاب المدونات يقومون بطرح موضوعات متعددة حسب ثقافة واتجاهات صاحب المدونة سواءً تربوية اقتصادية تكنولوجية سياسية أو غيرها من المجالات. قد تكون أحيانا موضوعات عادية غير ذات اهتمام وقد تكون ذات اهتمام لعدد من الأفراد فتضيف لهم الكثير وخاصة أنهم إذا كانوا ممن يحرصون على البحث وجمع الأفكار عن موضوعات معينة وهذا ما يعرف بتبادل المعلومات ومن خلال المناقشات والردود المتنوعة والمتعددة تظهر أفكاراً جديدة قد تكون قوية في الطرح أحيانا خاصة إذا ما قرنت بالأدلة النظرية والعملية إذا ما دعت الحاجة لذلك فيستفيد صاحب الفكرة المطروحة والذي قد يكون صاحب المدونة أو غيره من رواد المدونة.
• تطرح المدونات مشكلات متعددة للمناقشة وفي مجالات عدة وبشكل جاد وينبري عدد من المختصين والمشاركين في طرح واقتراح حلول متعددة مرتبطة في كثير من الأحيان بتجارب واقعية كان لها نتائجها لا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية كخلاصة البحوث والدراسات التي تطرقت لمثل تلك المشكلات . وهذا ما يسمى باستخدام طريقة التعلم في مجموعات وحل المشكلات ولكن من خلال استخدام الحاسوب وبمشاركة واسعة ومتعددة من شرائح المجتمع خاصة إذا ما ركزنا على المجتمع التربوي التعليمي .
السلام عليكم دكتورنا العزيز ،،،
المدونة مفكرة معلوماتية مفيدة تجعل المتصفح والداخل للمدونة لديه أفكار واراء كثيرة يطرحها لأنه يجد راحته يجد الحرية في طرح الفكرة في إيصال معلومة للآخرين المعلومة لتوجيه يجد أيضا التغذية الراجعة من خلال الحوار والتعليقات على الأفكار المطروحة مدونة الانترنت صيحة عالمية اصبح كل صاحب مدونة عنده فكر يريد أن يدير موقع لحاله أو يصمم موقع فالمدوتة هي موقع مصغر فيجد صاحبة الحرية في طرح الفكرة في استقبال المعلومات في توضيح ما يجيش في خاطرة
السلام عليكم
حبيت ان أضيف ان مدونه الانترنت أداه ناجحه جدا لتوليد وتطور أفكاري حيث تتيح الفرصه لي بزياده أفكاري وتعديل افكار خاطئه وايضا تعتبر المدونه اداه لتبادل المعلومات وتطويرها
فوائد مدونة الانترنت :
1. من المصادر الهامة للحصول على المعلومات .
2. وسيلة للتعبير والمشاركة في واقع المجتمعات .
3. تعبر عن وجهة نظر شخصية هي وجهة نظر كاتب أو محرر المدونة وهذا ما يعطيها قالبا خاصا تتميز وتنفرد به عما سبقها من مصادر للمعلومات .
4. كوسيلة اتصالية هامة في تغيير الواقع .
5. بناء شبكات اتصالية اجتماعية توفر قنوات لتبادل المعلومات والمعرفة والآراء المختلفة .
6. متابعة الأخبار وقياس الآراء المختلفة في الموضوعات المطروحة.
7. كما أن المدونات كمصدر جديد للمعلومات على الشبكة العنكبوتية تتسم بالتراكم والزيادة المستمرة والسريعة ثانية بعد الأخرى على عكس الأشكال التقليدية الأخرى من مصادر المعلومات وذلك يعني وجود محتويات لمصادر لا متناهية وفي نفس الوقت هذه المحتويات تتيح القدرة على المشاركة والانخراط المدني في الأنباء والأخبار في المجتمع .
8. تسمح بحرية التعبير عن الرأي وهو ما لا تسعد به العديد من الحكومات غير الديمقراطية مما أدي إلى زيادة انتشارها و الإقبال على قراءتها.
9. تضم المدونات العديد من أشكال المعلومات بين نص وصورة وصوت.
10. تتميز بحداثة المعلومات وتراكمها وزيادتها بشكل مستمر وسريع وقابليتها للحذف والإضافة والتعديل مما يمكن الباحث أو المشارك من التعرف على ما هو جديد في المجال الذي يبحث أو يريد الاطلاع عليه .
11. وسيلة للنشر والدعاية والترويج للمشروعات و الحملات المختلفة .
12. وسيلة لنشر ثقافة المجموعة و إتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر ما .
13. طرح المشاكل التي تهم الشارع والحلول لها مع مصداقية أكبر .
14. القضاء على البيروقراطية في الإعلام المحلي.
15. الحصول على موقع شخصي(تقريبا)يحتوي على محتويات شيقة متميزة عن الآخرين فالمدون عندما يكتب تدوينة جديدة يكتبها إما من تجربة شخصية أو خبرة اكتسبها مع الوقت أو من خياله المحض أو فكره التربوي أو الاجتماعي …. بالنهاية كل تدوينة جديدة تحمل طابع شخصي من مؤلفها لذا صعب جدا تجدها تتكرر من شخص لأخر.
16. أما التدوين في مجال التعليم فهو مفيد للطلبة وللمعلم كأداة اتصال الكترونية يستطيع المعلم من خلالها أن يفهم وجهة نظر الطالب حول موضوع معين ، كما أن الطالب يعلق على ما اخذ من معلومات ويضيف إليها ويربطها بما عنده من أفكار و يضع روابط الكترونية تخدم الموضوع الذي يكتبه لذلك يستفيد المعلم وبقية الطلاب من هذه المدونة .
17. وسيلة ممتازة لتبادل واستكشاف الابتكارات والمنتجات / الخدمات / مفاهيم التنمية المجتمعية.
يمكن أن تكون مدونة الإنترانت أداة لتوليد وتطور الأفكار من خلال تبادل المعلومات ، والتفاعل مع الآخرين ، حيث تتطور أفكار كل من صاحب المدونة وقارئ المدونة فيحدث تبادل للمعلومات والأفكار ومناقشة الموضوعات المختلفة ( الاجتماعية – السياسية – الاقتصادية .....الخ فقارئ المدونة وصاحب المدونة لا يقفان عند وصول المعلومات إليهما فقط وإنما تتطور هذه المعلومات من خلال عملية تنقيح ونقد بعض الأفكار وتطويرها ومناقشتها من زوايا متعددة فهذا دون أدنى شك سيولد ويثمر أفكار ا جادة و مبدعة كما يمكن استخدام العصف الذهني لتوليد الأفكار فعن طريق المدونة يقوم شخص واحد بطرح فكرة واحدة أو عدة أفكار فيدعو لمناقشتها عدد كبير من أصحاب الأفكار والآراء فيحصل على آلاف الأفكار والآراء حول هذه الفكرة فالمدونة تعد بذلك مولدة للأفكار وفي وقت محدد يتم الحصول على أفكار وآراء عدة قد تغيب عن ذهن واضع الفكرة كما تساعد الشخص عن العدول عن أفكاره إذا كانت أفكار تتناقض مع المنطق وذلك نتيجة تبادل الآراء والأفكار مع الطرف الآخر فيتم التعديل في الأفكار أو تصويب ما كان خطأ سواء أكانت فكرة أو معتقد أو سلوك ، كما أنها تساعد على تعريف الشخص عن ذاته وعن أفكاره فقد تكون بناءه تدعو إلى التطوير والتعديل ، كما أنها وسيلة للتعارف من خلال تبادل الآراء ومناقشتها حول موضوع معين ، وهي وسيلة لنقل الأفكار المبدعة إلى من بيده إمكانية التغيير والتطوير ، كذلك تعد مدونة الإنترنت أداة لتبادل وتطوير المعرفة حيث يتم تطوير المعلومات المتبادلة من خلال المدونة فيحدث تكامل في المعرفة فيتم تبادل الآراء والحلول وطرحها من قبل الجميع فيمكن طرح موضوع للنقاش من قبل أحد المشاركين ويدعو الجميع للإطلاع عليه ومناقشته سواء بالإضافة عليه أو نقده أو التعليق على ما جاء في الموضوع من اجابيات أو سلبيات وما أضافه الموضوع للقارئ من معرفه ومعلومات فتعم الفائدة على الجميع ، فيشعر كل شخص استخدم المدونة بأهميتها وفائدتها وبفائدة الانترنت والحاسوب في حياته ، ففي المجال التربوي تتيح مدونة الانترنت فرصة للمشاركة في عرض الدروس والمواضيع التربوية فتخلق جوا من التعاون حيث يمكن ربط مدونة الانترنت بمدونات أخرى أو مواقع لتشكيل مصدر تعليمي فهى تمارس دورا في التنمية المهنية للمعلمين وغيرهم .
فالتدوين هو النشاط الشائع والعصرى على شبكة الانترنت حيث يستطيع الاشخاص الذين يملكون موهبة الكتابة تدوين افكارهم وعرضها على الاخرين والسماح لهم بالتعليق عليها وتتنوع محتويات المدونات مابين السياسى والتعليمى والاجتماعى والدينى ومن اشهر المواقع التى تتيح هذه الخدمة المجانية Blogger.com وموقع http://ar.wordpress.com.
إن المدونات في الغالب ليست مجرد وسيلة للاتصال، بل هي وسيلة للتفكير في الحياة أو الأعمال الفنية ، والمدونات يمكن أن يكون نوعها وجداني. فقليل من المدونات الشخصية تصل إلى الشهرة، ولكن بعضها يحصل بسرعة على شهرة واسعة النطاق. فالمواقع، مثل تويتر، تسمح للمدونين بتبادل الأفكار والمشاعر على الفور مع الأصدقاء والأسرة وهي أسرع بكثير من إرسالها عبر البريد الإلكتروني أو كتابتها.
فمع تطور التكنولوجيا والانترنت بالتحديد وتأثيرها الكبير في حياة البشر، وتبرز ظاهرة المدونات الالكترونية "Blogs" كمثال على قدرة الناس على المشاركة لآرائهم وتسويقها بشكل عالمي عبر الانترنت، وتمكن المعلمون من استخدامها بشكل ابداعي وفعال في التعليم، وفي الغرف الصفيّة، لأن المدونات الإلكترونية التعليمية تعتبر من الأدوات التكنولوجية التفاعلية القوية المفيدة لكلٍ من المعلمين والطلاب على حدٍ سواء.
أخيرا مدونة الانترنت وسيلة مهمة من الوسائل المساعدة على توليد الأفكار وتطويرها وإخراجها للعالم للاستفادة كما أنها وسيلة أيضا لتبادل المعلومات والمعرفة وتنمية الثقافة لكل من صاحب المدونة وقارئها.
إرسال تعليق